رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم
أخر الاخبار

وأد للطفولة يسببه الآباء و الأمهات

وأد للطفولة يسببه الآباء و الأمهات

كتبت | سارة إبراهيم

تكثر العادات و التقاليد في الأرياف وخاصة بالصعيد بأن يقوم أهل الصبي ب ” حجز ” بنت من أقاربهم للزواج بها حين البلوغ .
شاب في السابعة عشر من عمره يقوم بخطبة فتاة تبلغ ما بين العاشرة و الحادية عشر مشهرا خطبته في مقر مولده ” كفر شبرا اليمن ” بالغربية ، حيث أنه قد خاف من أن يتزوجها أحد من 6 شباب تقدموا لطلب يدها.

و قد صرح د / علاء رجب ” أستاذ العلاقات الأسرية ” في مداخلة تليفونية عبر برنامج ” العاشرة مساء ” بأن ذلك اعتداء على الطفولة حيث ألقى اللوم على الآباء و الأمهات لأنهم من لهم حق التصرف في أبنائهم الذين لا يعرفون ما معنى كلمة زواج و لا يستطعون تحمل المسؤولية و أضاف قائلا ” مسئولية انحراف الأبناء هي مسئولية الآباء بالدرجة الأولى ” كما صرح بأن ذلك سيؤثر سلبيا على الفتيات بسن 11 و 12 سنة و أنهم سيطالبون بالزواج هم الآخرون، كما أن الزواج المبكر سيؤثر على الحالة النفسية و الاجتماعية و الصحية للطفلة .

كما قال أحد أقربائهم خلال البرنامج ” كلنا اتزوجنا كده و ده قالب اجتماعي عشان البنت متطلعش برة “.
و قد أكد الشيخ إسلام عامر ” نقيب المأذونين ” بأنه لا يستطيع أن يقرأ فاتحة لأحد أقل من 18 عاما ، فماذا تعي هي عن بيت أو أسرة أو مجتمع ” ، و أضاف قائلا ” اسألوا دار الإفتاء .. اسألوا مشيخة الأزهر ، بأي ملة و أي دين يحدث هذا ” .

كما أكدت السفيرة ” ميرفت التلاوي ” رئيس المجلس القومي للمرأة خلال مداخلة لها بالبرنامج ” يجب على المسؤولين أن ينزلوا تلك القرى التي توجد بها تلك العادات و التقاليد للنظر في القضايا الريفية التي تخص الزواج المبكر ” .
و نبهت الفنانة ميسرة ” لا يوجد مثل هذا الكلام ، أنا من كفر شبرا اليمن و من عيلة الشال .. عيليتهم .. احنا قرية محترمة و متدينة و مفيش عندنا الكلام ده ” .

لذا نناشد المسئولين بالنظر في مثل تلك القضايا حتى لا يسلب بناتنا ليس طفولتهم فقط و إنما تعليمهم أيضا و مستقبل البلاد .

 

11998803_1620235808234480_337724529436799611_n

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©