رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

محسن عادل: مصر نجحت أمس في أن تكون دولة عمليات للبنك الاوروبي بعد 15 عاما

محسن عادل: مصر نجحت أمس في أن تكون دولة عمليات للبنك الاوروبي بعد 15 عاما

كتب- حسن مرعوة 
قال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار، في حواره ببرنامج “ممكن”، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية “سي بي سي”، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يهدف لتمويل استثمارات داخل دول من خلال شراكات، موضحا أن هذا البنك له شروط لتحويل الدولة إلى دولة عمليات.

واوضح أن الشروط هي أن تكون ديموقراطية، وبها تعدد سياسي، وبها سوق حرن واقتصاد واعد، وأن مصر منذ 15 سنة تحاول أن تتعاون مع هذا البنك لتكون دولة عمليات، مشيرا إلى أن هناك 26 مشروع تقريبا للبنك داخل مصر بقيمة مليار يورو، وأن البنك قام بعمل مقر داخل مصر، مما يعني إرادته دراسة الاقتصاد المصري عن قرب.

وصرح عادل بأن :”أمس تم عمل اجتماع للجنة الأعلى داخل البنك واتخذت قرار بالإجماع بأن تكون مصر دولة علميات، وهذا يعني أن البنك يرى مصر دولة واعدة، وسوق ذو نشاط قوي، وأنشطة البنك تتركز حاليا في مشروعات زراعية وطاقة متجددة، ونحن ندخل الأن مرحلة تمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة”.

ولفت إلى ان :”مصر تحتاج إلى زيادة مساحة التمويل الذي يتم لهذا النوع من المشروعات، لأن هناك موازنة بها عجز يقترب من 250 مليار جنيه، والمشكلة الأكبر هي تنشيط الاقتصاد، وهذا يأتي من ضخ الاستثمارات، ويجب تنمية القطاع الخاص لعمل مشروعات مثل الطرق ومحطات الكهرباء، وجزء أساسي من هذا يأتي من الخارج، والبنك يقدم تمويلات ويدخل باستثمارات داخل الأسواق التي يعتبرها دولة عمليات”.

وتوقع أن مصر سيدخلها ضعف الاستثمارات الخاصة بالبنك خلال الفترة المقبلة، أي اثنين مليار يورو، موضحا أن تحول مصر لمنطقة عمليات يعني رسالة واضحة من جهة كبيرة من الاتحاد الأوربي أن مصر في الطريق الصحيح للإصلاح السياسي والاقتصادي، وهذه تعتبر رسالة سياسية قوية للغاية.

وكشف عن أن تقدير المؤسسات الدولية للاقتصاد المصري حاليا أفضل من تقديراتها عام 2013، وأن 92 % من المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا يوجد لها تمويل، ولا يوجد ما يميزها، مشيرا إلى أنه يجب وضع هيكل إداري أكثر قوة مما هو الأن، لأن هناك وزارات عدد موظفيها مليون موظف، وهذا يعطي ضغط رهيب، ويجب إعطاء الحرية لبعض القطاعات، وعمل مشروعات تسحب الاقتصاد عن المشكلات الموجودة.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©