رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

عودة العلاقات العسكرية المصرية الامريكية والإفراج عن 12 طائرة F16.. و20 صاروخ «هاربون» و125 دبابة M1A1.

عودة العلاقات العسكرية المصرية الامريكية والإفراج عن 12 طائرة F16.. و20 صاروخ «هاربون» و125 دبابة M1A1.

213289

تقرير – ندي عاطف.

بعد فترة طويلة من الترقب والحذر كانت تحيط بالعلاقات المصرية الأمريكية وتحديدا منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسى فى 3 يوليو عام2013 … بدأت بوادر إستقرار العلاقات السياسية تعود بشكل تدريجى إلى العلاقات المصرية الأمريكية.
ولقد صرحت بيرناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بأن الرئيس الامريكي باراك أوباما قضى بالافراج عن 12 طائرة من طراز اف 16 و20 من صواريخ هاربون و125 دبابة من طراز ام 1 ايه 1 والتي كان قد تم حجبها عن مصر منذ اكتوبر 2013.
و أضافت ميهان في بيان صدر عن البيت الابيض أن الرئيس اوباما وجه أيضا خلال الاتصال إنه سيطلب من الكونجرس بمواصلة المساعدات العسكرية الامريكية لمصر التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا لتظل مصر اكبر ثاني الدول الحاصلة على المساعدات العسكرية الامريكية.
كما أوضحت ان الرئيس اوباما قرر تحديث علاقات المساعدات العسكرية المصرية الامريكية، مشيرة الى انه اعتبارا من العام المالي 2018 سينتهي العمل بآلية التمويل النقدي التي تسمح لمصر بالشراء على اساس الائتمان وسيكون هناك مرونة اكثر بالتنسيق مع مصر لتحديد المساعدات العسكرية الامريكية لمصر على اساس التحديات والاحتياجات على الارض.
علاوةً على انه اعتبارا من العام المالي 2018 سيتم تقديم المساعدات العسكرية الامريكية لشراء معدات جديدة تخصص لاربع فئات وهي مكافحة الارهاب _ وامن الحدود _ وامن سيناء _ والامن البحري.
وبهذه الطريقة يمكن ضمان استخدام المساعدات الامريكية لدعم الاهداف المشتركة في المنطقة بما في ذلك ضمان امن واستقرار مصر والقضاء على التنظيمات الارهابية.
وستسمح هذه الإجراءات بوضع برامج المساعدات الامريكية لمصر في اطار يتماشى مع اولويات الولايات المتحدة الاساسية الراهنة حسبما قالت المسئولة الامريكية

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2021 ©