رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

عمرو موسى: مشاركة مصر من أساسيات الأمن القومى.

عمرو موسى: مشاركة مصر من أساسيات الأمن القومى.

كتبت:سميه السمالوسي.

11064881_667125046733147_4533547365433546151_n

أعلن عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، تأييده للتحرك العربى الإقليمى الواسع لإنقاذ الشعب اليمنى من آتون حرب أهلية مستعرة لم تكن لتنطفئ قبل أن تأتى على اليمن كله.

وقال موسى فى بيان أصدره، أمس، تعليقا على الأحداث الجارية فى الساحة اليمنية وانطلاق عملية عاصفة الحزم بطلب من الرئيس الشرعى لمواجهة العمليات الإرهابية، والانقلاب على الشرعية، وتهديد أمن واستقرار اليمن ومنطقة الخليج وحوض البحر الأحمر، على أن الموقف العربى المشترك الذى تتبدى مظاهره اليوم هو دليل على ارتقاء المجموعة العربية إلى مستوى المسؤولية فى مواجهة تمدد الأخطار المهددة للأمن العربى القومى والإقليمى، والتى تنذر بإطلاق حروب أهلية وتفتيت الدول العربية.

وأضاف موسى أن التهديدات للكيان العربى التى تزايدت فى السنوات الماضية لم يكن لها رادع حتى تغلغلت فى مختلف أنحائه، وأن زرع «الفوضى المدمرة» التى ترعاها تنظيمات إرهابية ومصالح إقليمية ودولية مناوئة لا يدفع ثمنها إلا الوطن العربى والشعوب العربية التى قاست وازدادت معاناتها على مدى السنوات المنصرمة.

وطالب أمين عام جامعة الدول العربية السابق، بمنظومة جديدة للأمن الإقليمى فى المنطقة، لأن الأمن بمفهومه العسكرى والسياسى لا ينفصم عن مفهومه الاقتصادى والاجتماعى والتنموى أيضا.

وأكد موسى أن مشاركة مصر سياسيا وأمنيا وعسكريا من أساسيات الأمن القومى المصرى والعربى، حيث إن ضمان الأمن فى مضيق باب المندب، وتأكيد حرية الملاحة الدولية فيه، وتأمين حوض البحر الأحمر إلى قناة السويس هى ضرورات حيوية لا جدال فيها.

وأشار فى السياق ذاته إلى أهمية استمرار الحركة العربية، والتوافق الحاصل على كافة الأصعدة والجبهات، لاستعادة الكثير من الذى فقد خلال مرحلة الفوضى والصراع.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©