رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

عصام حجي لـ”ممكن”: المريخ هو مستقبل الأرض في ظل التغيرات المناخية التي نمر بها

عصام حجي لـ”ممكن”: المريخ هو مستقبل الأرض في ظل التغيرات المناخية التي نمر بها

كتب- حسن مرعوة 

قال الدكتور عصام حجي، العالم بوكالة “ناسا” لعلوم الفضاء، في مداخلة هاتفية ببرنامج “ممكن”، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية “سي بي سي”، إن الفضول العلمي والإبداع في أي مجال هو الشيء الذي يجب تنميته في عقل أي مصري، ولكن كي يتم تنمية الإبداع يجب إزالة الخوف، لأن الخوف والإبداع لا يجتمعا، مشددا على ان الدولة الديموقراطية والحرية هما أساس الإبداع العلمي.

وأكد حجي أنه كان محظوظا في أن يتاح له حرية الاختيار والتخصص الذي يري تعلمه، وأن ربط الحرية بالإبداع يكون عن طريق الحرية في التفكير، وعمل التجارب التي يريدها، وأن يكون له رأي مخالف للأخرين، قائلا إن العلماء يختلفوا، وكل منهم له رأي، ويجب التعامل مع هذا الاختلاف بحرص، وليس ان يتم قمع أي اختلاف، وأن القضاء على الارهاب يبدا من إصلاح التعليم.

وأوضح أنه في مصر لا نسمع بعض، بل نتشاجر، وأيضا يجب تعليم الشباب عدم المبالغة في الواقع، وأنه لم يتخيل في حياته أن يعمل في ناسا، بل كان يحلم بهذا، مشددا على أن احساسه بهذا الحلم هو ما جعله يعمل في ناسا.

ولفت إلى أن الشغف بالمياه على المريخ والمذنبات هو الشغف لفهم كيفية تطور الحياة، وأصل الإنسان، وهل هو وحده في المجموعة الشمسية أم لا، موضحا أن فهم الحياة هو الخطوة الأولى للمحافظة عليها.

وصرح بأن :”نكتشف للمرة الاولى أن هناك فترة معاصرة من تاريخ المريخ، مما يعني أن المياه ليست حكرا على الأرض فقط، بل أن المريخ هو مستقبل الأرض في ظل التغيرات المناخية التي نمر بها، وبقاء الأرض مرهون بفهم هذه التغيرات المناخية”.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©