رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

رسالة علمية توضح تأثير الهوية الثقافية في اندماج المهاجرين المسلمين في إيطاليا

رسالة علمية توضح تأثير الهوية الثقافية في اندماج المهاجرين المسلمين في إيطاليا

كتبت: سحر عبد الفتاح

منحت الباحثة ميادة مدحت عاشور درجة الماجستير في الدراسات الأوروبية المتوسطية بامتياز عن الرسالة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وذلك عن رسالتها بعنوان ” تأثير الهوية الثقافية في عملية اندماج المهاجرين المسلمين في إيطاليا من ٢٠٠١-٢٠١٨ ” تحت إشراف الأستاذة الدكتورة نادية أبو غازي أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة والأستاذ الدكتور سعيد المصري أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة.
تنتمي الدراسة إلى الأدبيات البينية حيث اعتمدت على اقترابات تنتمي لعلم النفس الاجتماعي و الدراسات الثقافية في تحليل السلوك السياسي. وتناولت الرسالة أوضاع شريحة من المهاجرين المسلمين في إيطاليا وكيفية تعاطيهم مع مسألة اختلاف الدين والثقافة من خلال المقابلات المتعمقة مع عدد من المهاجرين المسلمين في إيطاليا.

وكشفت المقابلات مع المهاجرين عن أهمية التجربة الذاتية للمهاجر الفرد من خلال التعمق في سيكولوجية التفاعل الثقافي وأثر خيارات الهوية وحسابات المصلحة في تحديد أنماط التثاقف التي يلجأ إليها المبحوثون والتي تتراوح بين الاندماج و العزلة.
تشكلت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة أماني مسعود أستاذة العلوم السياسية بكل من جامعة القاهرة والجامعة البريطانية رئيسة ومناقشة، والأستاذ الدكتور أنور مغيث أستاذ الفلسفة بجامعة حلوان ومدير المركز القومي للترجمة سابقا مناقشا، والأستاذة الدكتورة نادية أبو غازي أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة والمديرة السابقة لمركز البحوث والدراسات السياسية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مشرفة، والأستاذ الدكتور سعيد المصري أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة مشرفا.

و الباحثة ميادة مدحت هى مسئول المكتب الإعلامي بدار الكتب والوثائق القومية وشغلت عضوية اللجنة الثقافية بالمجلس القومي للمرأة لمدة ٤ سنوات منذ ٢٠١١ وحاصلة على دبلومة إدارة المنظمات من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بتقدير امتياز.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2021 ©