رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

توفير الغذاء لأشقائنا في سوريا.

توفير الغذاء لأشقائنا في سوريا.

كتبت / ليلى حسين. 

من التوصيات الصادرة عن الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ومعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بالتعاون مع معهد التخطيط القومي – جمهورية مصر العربية في الملتقي العربي : منظومة الغذاء المستدام في مواجهة الجوع في العالم بمناسبة يوم الأغذية العالمي الجمعة ١٦ أكتوبر ٢٠٢٠ أونلاين .
التوصيات
1ـ البحث عن آليه لمساعدة الأشقاء في سوريا من حيث توفير الغذاء واستقبال الواردات خاصة الفاكهة والخضر منها والدعم المادي واللوجيستي.
2ـ الاهتمام بالمحاصيل غير التقليدية والتي يناسب بعضها الاراضي الصحراوية والتي تمثل نسبه كبيره من الاراضي وفي نفس الوقت تمثل مصدر غذائي مهم.
3ـ العمل على انشاء بنوك الجينات للمحاصيل والبذور في العالم العربي
4ـ تقليل الهدر الغذائي ومكافحة الجوع من خلال ما يلي من إجراءات:
أ‌- تشكيل لجنة من خبراء المناخ في الوطن العربي لرفع تقارير دورية الى المجلس وجامعة الدول العربية حول الوضع المناخي وتغيراته وتوقعاته المختلفة وتأثيرها على إنتاجية المحاصيل ومواعيد الزراعة.
ب‌- تأسيس مبادرة عربية لجمع الفائض من الغذاء من الفنادق ومتاجر الجملة والتجزئة بشكل اسبوعي والتبرع بها للشعوب الأكثر جوعا في المنطقة العربية وأفريقيا، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في حكومات الدول العربية من المحيط إلى الخليج.
ت‌- تدشين حملة توعوية على وسائل التواصل الاجتماعي للحد من سلوك الهدر الغذائي ومكافحة الجوع.
5ـ تعريف المزارعين بالمحاصيل غير التقليدية مثل “الكينوا- الدخن – السورجام – الكسافا- إلخ ” كونها محاصيل المستقبل للبدء في التوسع بزراعتها من الأن وتوطين زراعتها بالبلاد.
6ـ إحياء مشاريع التكامل الاقتصادي العربي في المجالات الزراعية خاصة في مجال إنتاج البذور والأسمدة والمبيدات.
7ـ تكوين خزين استراتيجي عربي خاصة بالنسبة للحبوب.
8ـ محاربة التبذير في استخدام بعض المواد الغذائية كالخبز.
9ـ الاستثمار في الصناعات الغذائية وأجهزة التبريد والتجفيف.
10ـ ضرورة وجود الإرادة السياسية الحقيقية بالوطن العربي في تحقيق الأمن الغذائي العربي والابتعاد عن الاستراتيجيات والسياسيات الأحادية.
11ـ التوجه نحو التنمية الزراعية المستدامة وتشكيل مؤسسة عربية للمساهمة في دراسة الوضع الحالي والمستقبلي للزراعة في ظل التغيرات المناخية من تقلص مساحة الأراضي الزراعية وغرق المناطق الساحلية والفيضانات وتدمير البيئات الزراعية والريفية.
12ـ العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة مجتمعة ومترابطة بصورة شمولية لجميع قطاعات المجتمع.
13ـ حل جميع المعوقات الخاصة بالنقل والتجارة بين الدول العربية إذ أن تخفيض تكلفة النقل ومدى توفره يؤثر على أسعار السلع الغذائية والمحاصيل الزراعية مما يحقق أهداف التنمية المستدامة.
14ـ الاهتمام بالبحث العلمي للتعامل مع متطلبات الظروف البيئية القاسية وتأثيراتها السلبية على الزراعة.
15ـ الاهتمام بسلامة الغذاء الصحي الآمن تبعا للمواصفات القياسية ليكون خالي من مسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©