رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم
أخر الاخبار

"تهانى الجبالي" تنسحب من الحوار المجتمعي اعتراضا على الرقابة السابقة للدستورية.

"تهانى الجبالي" تنسحب من الحوار المجتمعي اعتراضا على الرقابة السابقة للدستورية.

متابعه:محمود العيسوى.

تهاني

رفضت المستشارة تهاني الجبالي، النائب السابق للمحكمة الدستورية العليا، وممثلة التحالف الجمهوري، المقترح الذي يقضي بمنح الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية العليا على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، مشيرة أن “الدستورية العليا” محكمة ضمانات وقانون، وتحكم بالرقابة اللاحقة، لأن ذلك هو حق الشعب المصري.

وقالت الجبالي، في تصريحات صحفية على هامش جلسة الحوار المجتمعي الثانية التي نظمتها لجنة تعديل قوانين الانتخابات، في حضور المهندس إبراهيم محلب اليوم الثلاثاء، إن “النصوص لا يتضح فيها العوار الدستوري إلا بعد التطبيق، وبالتالي من يطالب بالرقابة السابقة والحديث عن التحصين يمس حقوق الشعب المصري”.

وتعقيبا على تفسير البعض النص الوارد بالدستور بشأن المحكمة الدستورية العليا، في أن القانون يحدد الاختصاصات الأخرى، بأنه يفتح المجال أمام فتح الباب أمام الرقابة السابقة، أضافت الجبالي “الاختصاصات الأخرى لا يجب أن تكون قيدا على حق الشعب في اللجوء لقاضيه الدستوري أو للانتقاص من حقه”، مشيرة أن “استخدم النص لتقييد حق الشعب باللجوء للقضاء الدستوري واحترام ما تقضي به المحكمة، أو المقترحات الخاصة بتحصين المجلس يعد انحرافا تشريعيا”.

وتابعت الجبالي “لدينا بالفعل رقابة سابقة، حيث تعرض مشروعات القوانين علي مجلس الدولة”، مضيفة “من يريد أن يقيد حق الشعب الدستوري لدينا هو من يطالب بالرقابة السابقة”.

يذكر أن المستشارة تهاني الجبالي غادرت جلسة الحوار المجتمعي الثانية التي تنظمها اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، اعتراضاً على عدة أمور، في مقدمتها عدم وجود أجندة واضحة، بجانب اعتراضها على مشاركة الحكومة.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©