رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم
أخر الاخبار

بلا تردد … كُن ذئباً بأخلاقك .

بلا تردد … كُن ذئباً بأخلاقك .

كــتــب / خـــالـــد إبــراهــيــم 

‏لماذا يقال خليك ذئب ؟!
‏لماذا الذئب تحديدا ؟
عندما نطالب أو نطلق لقب الذئب على رجل فالجميع يأمل له أن يحمل صفات الذئب مثل الشجاعة و الوفاء لأهله وعشيرته والوفاء للزوجة والتنزه عن السفاسف وعزة النفس ومبرة الوالدين وحفظ الأولاد والدفاع عن الأهل و العرض .
كثير منا يفسر عبارة كن ذئبا بأنها دعوة للوحشية والعنفوان والبطشية ، غالبنا يفسر هذا المقولة على حسب هواه وحسب ما يرى. اغلبنا يجهل الكثير عن الذئاب وكذلك نتعمد إن نعلم أطفالنا في بعض المواقف ( خلك ذيب) دون معرفة حقيقية بصفاته.
ولمن لا يعرف الذئاب واسلوب معيشتها وعالمها الخاص :
‏1- الذئب لا يأكل الجيفة مطلقًا .
فهذا رمز لعدم أكل المحرمات كما يفعل الإنسان.

‏2- الذئب من السباع ومن سلالة ملوك الحيوانات. وهذا يعني ذو أصل وحسب ونسب.

‏3- لا يحدث عند الذئاب زواج المحارم أي أنه لا يتزوج من أمه أو اخته كباقي الحيوانات . أو إنه يفعل زنا المحارم كما يفعل الإنسان

‏4- وفاء الأزواج لديه منقطع النظير أي أنه يتزوج من انثى الذئب واحدة فقط مدى الحياة وكذلك تفعل الأنثى و لذلك فإن الذئب يعرف أبناءه فهم يخلقون من أم واحدة وأب واحد . ولا يختلطون وكذلك لا يفكر في معاشرة واحدة أخرى غير زوجته.

‏5- في حالة موت أحد الزوجين يقام حداد من قبل المتبقي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وقد تستمر سنة كاملة ، وهذا دليل البقاء على العهد و الوفاء. وقد يصاحبها حالات انتحار وقليل ما يبقى أحد الزوجين على قيد الحياة.

‏6- يُلقب الذئب بالابن البار لأنه الحيوان الوحيد الذي يبر والديه بعد وصولهما لمرحلة الشيخوخة وعدم القدرة على مجاراة القطيع في الصيد فيبقى الأبوان في الوكر ويصطاد لهما الأبناء ويطعموهما .
ومن غرائب عالم السباع والذئاب نجد أن ‏أنثى الذئب يطلق عليها “السرحانة” وذلك بسبب إنها عندما تجد شريك حياتها تعيش معه طول حياتها ولا تستبدله بآخر حتى بعد موته ، أما عن ذكر الذئب فهو لا يعاشر أنثى أخرى غير زوجته حين يكون مرتبطاً بها ، حتى لا يضيع ويتفرق نسله ، وهذا دليل على حرصه على أولاده أي إنه أحرص من البشر. ‏كذلك الذئاب لا تترك والديها عندما يكبرا في العمر عندما يعجزا عن تأمين غذائهما ، فشباب الذئاب يصيدون ويأتون بالفرائس إلى أوكارهم حيث يتشاركون الأكل مع والديهم الكبار وأشبالهم الصغار على عكس شبابنا عندما يشتد ساعده أول شئ يهجر والهديه.
وقيل في الاساطير أن الذئب هو الكائن الوحيد الذي يستطيع قتل الجن – مثلما سمعنا من أجدادنا – ‏لذلك أطلق عليه البدو “نسل الملوك”.
فسبحان الله الخالق الذي أعطاه تلك الصفات الجميلة دون غيره من بقية الحيوانات.
فكن ذئبا في منهاج حياته ووفاءه لأهله وعشيرته.

✒ بقلم / خـــــالـــــد إبـــراهيـــم 📘

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©