رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

الكاتب الصحفى “أبوبكر عبدالسميع” يكتب |..رغم الغياب.حاضر في الملفات المصرية

الكاتب الصحفى “أبوبكر عبدالسميع” يكتب |..رغم الغياب.حاضر في الملفات المصرية

بقلم – أبو بكر عبدالسميع

10608546_1487247794851234_5907534869243770388_o

الكاتب الصحفى – أبوبكر عبدالسميع

45عاما ابتعد فيها عن مصر .ابتعادبالجسد وسكن تحت ترابها .اختار مكانا بجوار وزارة الدفاع ليكون قبر ه او ضريحا يزار. الأماكن الجمادية برمزيتها التقت مع المواقف الإنسانية التي سطرت في دفتر الأحوال المصرية دالات عظيمة وكان هو ولا يزال ..معاني كلمات ومفردات حروف متفرقة ومتجمعة راسيا وافقيا .تكوينة ذلك التاريخ بحلوه ومره . حالة مصرية ثابتة تستعصي علي النسيان وعصية علي الغياب والتغييب. .


في يوم 28من شهر سبتمبر عام 1970فقدت مصر اهم زعيم خرج من بين أبنائها ليقود ثورة 23يوليو 1952قاد ونجح وتعثر وقام و افلح ثم ادركته كبوات بقصد- شنكلة -خطوات سباقه المتسارعة مع الزمن .كان يحرص–بصدق وحسن النيات- مصالح مصر وصالح شعبها والنفع العام للشعوب العربية.لم يكن طريقه سهلا ولم تكن خطوانه نزهة وراحة.بل كثرت المؤامرات من حوله ومن خارج محيطه وهو في كل امتاز بالصمود وتميز بالردع وتمترس بالصد وواجه الضد.زادت وتيرة المواجهات لم يخنع لها ولم يخضع لفعالياتها .وكان كلما تشتد مؤامراتهم اشبه بالجمل كلما يتم –نخصه- بالعصا ينتصب قوامه ويمتد طوله وتاتيه القدرة علي تحمل اوزان الحمل.


الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يعتبر من اهم الزعماء الذين حكموا مصر .علي مر التاريخ وعلي مدي فلسفته..نعم وقع في أخطاء لا ننكر ذلك ولا نبررها .اخطاء. ثمنها باهظ. .لكن والحق يقال -بالميزان التاريخي والقسطاس المستقيم وابتغاءالانصاف.-.انها أخطاء لم تكن بالقصد مفعولة ولم تكن بالاصرار مبتغاة .بل ان التجربة الإنسانية وارد فيها نسب الخطا كما مؤكد فيها نسب النجاح.معادلة بحسابية النفس تحتمل الصح والخطا. ككل.ويبقي حقيقة المؤكد .ان الزعيم الراحل وقع في الأخطاء دون ان يقصد ونجح في الصح وهو يقصد .


وفي ذكري وفاته يجب ان نترحم عليه ليس علي شخصه فقط بل من اجل تاريخ مصري شهدت مصر في عصره ولمست في عهده إيجابيات عبر تحولات صغري وكبري وأصبحت زعيمة كما كانت في العصور السالفة الضاربة بجذور الانتماء في فجر الضمير .وعبد الناصر لايزال موجودا في الملفات المصرية الحاضرة ..في النيل وبحيرة ناصر التي قاومت منذ أيام انخفاض منسوب النيل. وشبح العطش كذلك في التموقع الروسي والمشهد السوري في سنغافورة والصين واندونيسيا وفي سد النهضة والملف الافريقي ككل في ثورتي يناير ويونيو وفي الربيع العربي.

ومن نافلة القول يجب علينا ونحن نعيش مناسبة موته .وتجدد حياته بعد موته .ان نستشهد ببعض جمل من تابين فضيلة الشيخ الشعراوي لعبد الناصر اذ قال الشيخ=وقد مات جمال وليس بعجيب ان يموت .فالناس كلهم يموتون.لكن العجيب وهو ميت ان يعيش معنا .وقليل من الاحياء يعيشون .وخير الموت الا يغيب المفقود .وشر الحياة الموت في مقبرة الوجود.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©