رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

الدكتور محمد غيدة يكتب |..قناة السويس الجديدة هدية قائد مصر للعالم

الدكتور محمد غيدة يكتب |..قناة السويس الجديدة هدية قائد مصر للعالم

 

بقلم _أ.د.محمد يحيي غيدة

قناة السويس الجديدة هدية قائد مصر للعالم

لمحة تاريخية:-مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر عام 1798م، فكر نابليون بونابارت  في شق القناة إلا أن الفكرة باءت 11349997_503671179782311_2065946107_nبالفشل، وفي عام 1854 أستطاعالفرنسيفرديناند دي لسبسفي إقناعالخديوي سعيدوحصل على موافقة الباب العالي، والذي قام الخديوي سعيد بموجبه بمنح الشركة الفرنسية امتياز لمدة 99 عاماً، استغرق بناء القناة 10 سنوات (18591869).ويمكننا تعريف قناة السويس بأنها هي ممر مائي اصطناعي مزدوج في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل ما بين البحرينالأبيضوالأحمروتنقسم إلى قسمين، شمالوجنوبالبحيرات المرّة. تسمح القناة بعبور السفن في اتجاهين متوازيين في نفس الوقت بين كل من أوروباوآسيا،وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريقرأس الرجاء الصالح.وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري، ومات خلالها أكثر من 120 ألف منهم أثناء عملية الحفر على إثر الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة، وتم افتتاح القناة في عام 1869 في حفل مهيب وبميزانية ضخمة، وفي عام 1905 حاولت الشركة تمديد حق الامتياز 50 عاماً إضافية إلا ان المحاولة فشلت لاحقاً، وفي يوليو عام 1956 قام الرئيس عبد الناصربتأميم قناة السويس، والتي تسببت لاحقاً في إعلان بريطانيا وفرنسا الحرب على مصر ضمن العدوان الثلاثي والذي انتهى بانسحابهم. وتسببت حرب 1967 في إغلاق قناة السويس لأكثر من 8 سنوات ، حتى قامالرئيس السادات بإعادة افتتاحها في يونيو 1975، شهدت القناة بعد ذلك محاولات لتوسيعها بدأت عام 1980 وكذلك فكرة تحويلها إلى منطقة خدمات لوجستية.

واقع معاصر:-تعد قناة السويس القديمة والجديدة قاطرة هامة للاقتصاد المصرى المعاصركأحد أهم المجاري البحرية في العالم قاطبة، حيث بلغت إيرادات القناة في العامالمالي (20142015) نحو 39 مليارجنيه مصري. ويمر عبر القناة ما بين‏ 8%‏ إلي‏ 12% من حجمالتجارةالعالمية, وفي 5 أغسطس2014قامالرئيس القائد عبد الفتاح السيسى بتدشين مشروع حفر قناة موازية (القناة الجديدة) للمر الملاحي الحالي (القناة القديمة) بطول72 كم، لتمكين السفن والناقلات من عبور القناة في كلا الاتجاهين في ذات الوقت. وتلافي المشكلات الحالية من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، وتقليل زمن رحلة عبور القناة بشكل عام، وبغاطس 65 قدممما يسهم في زيادة الإيرادات الحالية للقناةبنسبة 259%على أن ينتهي المشروع خلال عام واحد فقط – تحدى الارادة المصرية – في 6 أغسطس2015, وذلك من خلالعملية حفر لقناة موازية لقناة السويس من الكيلو متر 60 إلى الكيلو متر 90 بطول 35 كم بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122, على أن تكون عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي تستعين بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

وقد حرصت القيادة السياسية المصرية الحالية على تكثيف الجهود منذ اللحظة الأولى من أجل تنمية محور قناة السويس بالكامل، و تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستيوصناعيعالمي متكامل اقتصادياً وعمرانياً ومتزن بيئياً، يسعى إلي جعل الإقليم محوراً مستداماً ينافس عالمياً في مجال الخدمات اللوجستيةوالصناعات المتطورة والتجارةوالسياحة. حيث يضم الإقليم ثلاث محافظات هي بورسعيدوالسويسوالإسماعيلية، ويتوافر به إمكانيات جذب في مجالات النقلواللوجستيات، والطاقة، والسياحة، والاتصالاتوتكنولوجيا المعلوماتوالزراعةوالعقارات.

و تقرر طرح شهادات استثمار باسم شهادة استثمار قناة السويس بهدف جمع 60 مليارجنيه مصري لتمويل مشروع محور قناة السويس من خلال المصريين فقط. على أن تطرح الشهادات من البنوك القومية بفائدةسنوية 12% تصرف كل ثلاثة أشهر، على أن يسترد أصل المبلغ بعد خمس سنوات, و في 19 أغسطس2014 أعلن الفريقمهاب مميشرئيس هيئة قناة السويس عن التحالف الفائز بتنفيذ مشروع تنمية قناة السويس، وهو تحالف دار الهندسة, وفي 15 سبتمبر2014 أعلن محافظ البنك المركزي المصري، أن حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس وصلت إلى نحو 61 مليارجنيه مصري، منذ بداية الطرح عن طريق البنوك يوم 4سبتمبر2014، وهو المبلغ المطلوب لحفر القناة الجديدة– رقم قياسىعالمى غير مسبوق- و تقرر إغلاق الاكتتاب في الشهادات بالبنوك.

وها نحن الأن نعيش لحظات فاصلة فى تاريخ الحضارة الانسانية لحظات تملؤها الفرحة والسعادة بنجاح ملحمة تاريخية من الكفاح والنضال والتفانى والاخلاص بقيادة وطنية حكيمة وعدت وأوفت بالوعد “مصر قد الدنيا وهتبقى قد الدنيا”، فرحة افتتاح شريان حياة جديد لمصرنا الغالية.

حما الله مصر وحما شعبها وقائدنا العظيم عبد الفتاح السيسى

 

أ.د/ محمد يحيى غيدة

أستاذ بجامعة المنصورة وعضو الهيئة العليا لمؤسسة القادة

DrGhieda@mans.edu.eg

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©