رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

الأسباب التى تؤدى الى نزيف الأنف |…وطرق الوقاية منها

الأسباب التى تؤدى الى نزيف الأنف |…وطرق الوقاية منها

كتبت /سارة عبد العزيز أحمد
من الطبيعي ان ينتابك الخوف عندما ينزل الدم من انفك، لكن اطمئني لانه ولحسن الحظ فان معظم حالات نزيف الأنف تكون غير خطيره ويمكن مداواتها بسهوله. واللافت انه يوجد نوعان من نزيف الانف: النزيف الامامي الذي يشكّل اكثر من 90% من كل حالات نزول الدم من الانف ويمكن بسهوله السيطره عليه، والنزيف الخلفي الذي يُعتبر اقلّ شيوعاً ويحدث اكثر لدي كبار السنّ ويكون اكثر تعقيداً ويستدعي عاده استشاره طبيب أنف وأذن وحنجرة لمعالجته.

واذا كنت تتساءلين عن ماسبب تعرّضك لنزول الدم من الانف؟، سنعرض لك في ما يلي ابرز العوامل المُحفّزه:

اصابه الانف بصدمه: اعلمي ان تعرّضك لصدمه خارجيه كضربه علي وجهك، او صدمه داخليه مثل تهيّج الانف بشكل متكرّر نتيجه نزلات البرد او الاصابه باي عدوي او حساسيه، يُعتبران من الاسباب الرئيسيه لمعاناتك نزيف الانف. فالاوعيه الدمويه الصغيره في الانف توجد علي طبقه سطحيه جداً واللافت انها تُمدّ بكميات كبيره من الدم، مما يسهّل تمزّقها وبالتالي حدوث نزيف لمجرّد التعرّض لاي صدمه.

وجود مرض كامن: صحيحٌ ان هذا الامر يُعتبر اقلّ شيوعاً لكن يجب عدم اهماله علي الاطلاق. يمكن ان يعود الي عجز الدم عن التخثّر الذي يحدث عموماً بسبب اخذ ادويه مُضاده لتجلّط الدم كالاسبيرين. كذلك يمكن لامراض الكبد ان تتعارض بدورها مع عمليه تخثّر الدم.

يُعتبر وجود اوعيه دمويه غير طبيعيه او سرطانيه في الانف من أسباب نزول الدم من الانف ولكنه نادر جداً.

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم الي نزيف ولكنه بالتاكيد ليس وحده السبب وراء نزول الدم من الانف.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©