رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

(الإعلامي ومسؤوليته المجتمعية )

(الإعلامي ومسؤوليته المجتمعية )

كتبت الاعلامية رؤى مظلوم

في سياق المشاركة الفعالة في بناء الدولة الوطنية الحديثه لا بد أن يكون الاعلامي الذي استوعب حقائق المستقبل وهضم أبعادها ودلالاتها أن يكون له دوراُ فعالاً في تعزيز المسؤولية المجتمعية لافراد المجتمع أضافة الى قيامه بالتوعية الشامله بمفاصلها وأبعادها وصولاُ الى تحفيزهم نحو قيامهم بمسؤوليتهم المجتمعية نحو المجتمع والوطن ….
ولهذا فقد نويت أن تركز مقالاتي على محاور لزيادة المخزون المعرفي للأبناء وطني من خلال الكتابة وفق محاور متعدده ومتنوعه تتعمق في مواضيع فكرية وعلمية قابله للتطبيق العملي متجنبة التنظير السفسطائي ومبتعدة عن ثقافات الترف الفكري ….
فماهي المسؤولية المجتمعية Community responsibility ؟
هي مفهوم حديث من حيث المصطلح والتنظيم ظهر بشكل مبكر في الدول نتيجة لحاجتها له في الأوقات الاستثنائية مثل انتشار الاوبئة والفقر والفوضى على اعتبار أن المسؤولية المجتمعية
دعامة رئيسية من دعائم الحياة في الدول ووسيلة جادة لنقدم المجتمعات، وتطورها بشكل سلمي حيث تقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى تحمله المسئولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين وبتعبير أخر أي التزام الفرد بالمشاركة في بناء الدولة وتنميتها وصولا الى تحسين معيشة الجماهير وبالتالي خدمة الاقتصاد والتنمية في آن واحد .
وفق ذلك فالمسؤولية تجاه المجتمع هي شراكة متكامله هادفه بين الفرد العاقل مع المؤسسات الخاصه ومؤسسات المجتمع المدني والاهلي لتحقيق التنمية الشامله و المستدامة في كافة القطاعات التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
ومن هنا يأتي دور الاعلامي المسؤول حيث يمكنه المشاركة في تطوير مفهوم المسؤولية المجتمعية وتنميتها في مؤسسات المجتمع الاهلي من خلال تسليط الضوء بحرفية وكفاءة اعلامية عالية بالصوت والصورة والكلمة , واللقاءات مع الأسرة على اعتبارها ركناُ أسياسياُ في زرع قيم المسؤولية المجتمعية في عقول أبنائها لان قيم الانسان تتشكل بنسبة 80% في عمر الطفولة التي يقضيها في محيط اسرته . كما أن تغطيته الاعلامية من خلال قراءته الاعلامية في الكتب التدريسية والبرامج التعليمية والنشاطات الطلابية في الجامعات والدارس سوف تلعب دورا هاما وبارزا في تنمية مفهوم المسؤولية المجتمعية في سياق بناء قيم المجتمع الاجتماعية والوطنية والبيئية والصحية .
وفق ذلك المنطق فأن دور الاعلامي المسؤول ومؤسسات الإعلامية المسؤولة في تشكيل وتعظيم قيمة المسؤولية المجتمعية هو دور فاعل ومؤثر من خلال:

  • طرح مواضيع متعلقه بالمسؤولية المجتمعية.
  • إبراز دور المؤسسات التي تساهم في هذا المجال.
  • نشر التجارب الناجحة في المجتمع.
  • تسليط الضوء على دور الجامعات في بناء وتنمية المسؤولية المجتمعية عبر تدريسها في كلياتها المختلفه وإعدادها للدراسات والبحوث اقامة برامج الانشطة الطلابية الهادفه بالاشتراك مع أولياء الطلاب ومؤسسات المجتمع الاهلي .
  • تسليط الضوء على تنظم المؤتمرات العلمية الخاصة بتطوير المسؤولية المجتمعيةالتي تقوم بها الجامعات بالاشتراك مع القطاع الخاص .
    الدور الذي يلعبه الاعلامي المسؤول سوف يعزز في تعظيم وتعاظم قيمة تنفيذ المسؤولية المجتمعية في نفوس أفراد المجتمع في سياق حركة التنمية الوطنية .

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2021 ©