رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

الأمن القومي المصري.

الأمن القومي المصري.

كتب / محمد فرج الله الشريف 


” نحن أمة تجاهد من أجل بناء مستقبل لشعبها في ظروف في منتهى القسوة في منطقة شديدة الاضطراب ” هذه الكلمات قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الصحفي مع ماكرون بفرنسا في زيارته الأخيرة .
كلمات تجعلنا نقول بمنتهى الأريحية أنه لم يأت يوم على مصر كانت فيه أكثر وعيا وإدراكا لأمنها القومي مثلما هو الآن ولعل ذلك يرجع لكثرة التحديات والضغوطات الهائلة التي تواجه مصر مؤخرا على كافة الأصعدة وفي كل الاتجاهات ومن هذه التحديات :
أولا : التحديات الاقتصادية : والتي تتمثل في تللك النقلة العنيفة من اقتصاد الدعم الذي أثبت فشله في العالم كله وتخلت عنه معظم دول العالم وتأخرت مصر كثيرا في أخذ هذه الخطوة التي تخيف أي نظام حكم لأنه يشكل ضغطا اقتصاديا كبيرا على الشعوب قد يؤدي لانفجار تخشاه الحكومات ولكن النظام الحالي أخذ بجرأة زمام المبادأة وتحمل تبعات تلك النقلة إلى الاقتصاد الحر وحققت فيه مصر نجاحات هائلة ستجني ثماره في الفترة القادمة .
ثانيا : الإرهاب : وما الإرهاب وتنظيماته إلا أداة في أيدي مخابرات أجنبية تضرب به أمن الدول واستقرارها وتعمل على هدم بنيتها وفك نسيجها مختبئا خلف راية تحمل شعارا دينيا ليكون طعما تبتلعه الشعوب
ثالثا : سد النهضة : تلك الورقة التي تناور بها إثيوبيا ومن خلفها إسرائيل غير مدركين أن مصر قادرة على قلب الطاولة والمناورة وخنقهم دبلوماسيا قبل خنقهم أمنيا ومخابراتيا وكل الخيارات مفتوحة .
رابعا : ليبيا : التي تمثل العمق الاستراتيجي والحديقة الخلفية لمصر وعبرت مصر عن ذلك بالخط الأحمر الذي رسمه الرئيس السيسي
خامسا : البحر الأحمر : الذي حاولت تركيا العبث بأمنه حينما حاولت استئجار جزيرة ( سواكن ) السودانية في البحر الأحمر وتحويلها لقاعدة عسكرية إبان حكم البشير , واستطاعت مصر والسعودية ببراعة إفشال ذلك المخطط .
سادسا : شرق المتوسط : تلك المعركة الاقتصادية الكبيرة حول الثروات الهائلة في البحر المتوسط التي ستعيد رسم الخريطة الاقتصادية للمنطقة , والتي تدافع مصر فيه عن حقوقها وبسط هيمنتها على مياهها الإقليمية وما تحويه من ثروات .
كل هذه التحديات دفعت مصر لإعادة بناء جيشها تسليحا وتدريبا وتكتيكا وإيمانا وإدراكا وعزيمة , فلا نستغرب قيام مصر بأربع مناورات عسكرية في وقت واحد في اتجاهات عدة .
مناورة جسر الصداقة 3 مع روسيا في البحر الأسود
مناورة نسور النيل 1 في السودان
مناورة سيف العرب في المنطقة العسكرية الشمالية
مناورة في شرق البحر المتوسط مع اليونان وقبرص .
حفظ الله مصر دائما وأبدا .

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2021 ©