رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

"إنبي" المصرية تدرس سبل تطوير معمل تكرير "الزرقا" الأردني

"إنبي" المصرية تدرس سبل تطوير معمل تكرير "الزرقا" الأردني

متابعه:محمود العيسوى.
3916229

قال وزير البترول المصري، المهندس شريف إسماعيل، أن بلاده وضعت تصور إقليمي يشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب البترول والغاز من العراق عبر الأردن لمصر.

وأضاف الوزير، في بيان صحفي اليوم الأربعاء :”نسعى للاستفادة من موقعي مصر والأردن، بما يسهم في دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث واستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقي عبر خط الأنابيب الذي سيتم إنشاؤه”.

كانت تصريحات الوزير المصري خلال لقائه مع الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، والوفد المرافق، في أول زيارة خارجية بعد توليه منصبه الوزاري.

وأشار وزير البترول المصري إلى أهمية تنويع مصادر توفير الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر وحيد، لافتا إلى أن العراق لديه إمكانيات هائلة لإنتاج كميات كبيرة من الغاز المصاحب للزيت الخام يمكن الاستفادة منه من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة واستغلال قوة الدفع للعلاقات المتميزة بين الدول الثلاث لإطلاق مشروعات التعاون خاصة وأن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حالياً.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة لوضع تصور مصري أردني متكامل للتعاون مع العراق، والاتفاق أيضاً على دعم التعاون في مجال صناعة التكرير من خلال قيام شركة إنبي المصرية بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير الزرقا الأردني ومقترحات التطوير.

وفي نهاية المباحثات تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيجاس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة فجر الأردنية المصرية للتعاون في مجال الغاز الطبيعي والاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة في البلدين.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©