رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

إختبار الجينات المتنبئ بخطر التعرض والاصابة بمرض السرطان لدى النساء .

  • صحه
  • 15 مارس 2015
  • 559 مشاهدة
إختبار الجينات المتنبئ بخطر التعرض والاصابة بمرض السرطان لدى النساء .

كتبت:ندى عاطف.
10923641_1424543391179749_2981943876656971592_n
عادةً يرجع سبب الإصابة بمرض السرطان لعوامل وراثية ، بينما هناك أنواعً خاصة ليست لها علاقة بالوراثة ومنها ( سرطانات الثدي والمبيض ) قد تتأثَّر إلى حدٍّ بعيدٍ بالعوامل الجينية التي تسود في بعض العوائل.
فهناك جينات خاصة توجد فى جسم الانسان منذ ولادته تعمل بشكل طبيعى بتصحيح أيِّ خلل قد يحدث في بنية الحمض النووي الوراثي (الدي إن إيه DNA) في أثناء الانقسامات الخلوية.
ويؤدى توارثُ أشكال متحوّرة أو متغيّرة من هذه الجينات إلى زيادة معتبرة في معدَّل الإصابة بالسرطان، وذلك لأنَّ الجينات المتحوّرة لا تكون قادرةً على إصلاح الخلايا المتضرِّرة، ممَّا يزيد من أعدادها ويؤدِّي إلى تشكُّل ورم.
نذكر من الأمثلة على الجينات التي تزيد من معدَّل الإصابة بالسرطان كلاً من الجين المتحوّر BRCA1 والجين المتحوّر BRCA2. إنَّ امتلاكَ أحد هذين الجينين يزيد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي وسرطان المبيض،
ولقد استطاع الباحثين مؤخرا بالتاكيد على انه جينى BRCA انه ليس الوحيد المسؤل عن الاصابة بالمرض بل هناك 70 جيناً متحوّراً جديداً تترافق مع زيادة في خطر الإصابة بسرطانات الثدي والبروستات والمبيض. ولكن، لا تزيد هذه الجينات بمفردها من خطر الإصابة بالسرطان إلاَّ بنسبة ضئيلة، إلاَّ أنَّ ترافقَها مع عوامل أخرى يزيد ذلك الخطر بشكلٍ عام.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©