رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

أفكار تنموية

أفكار تنموية

بقلم..الدكتور فكري السعيد
إذا أردنا تحسين مستوى المعيشة .ورفع معدلات النمو فلا بديل غير الإهتمام بالإنتاجية والتصدير ومحاربة الفساد ، ولا يكون الإعتماد الرئيسى على زيادة موارد الدولة من خلال الضرائب .
وحشد الجميع للرغبة فى العبور معتمداً على أسس العدالة المجتمعية التى تصب فى جانب المزيد من الإنتماء والوقوف خلف السياسات الشفافة لاستنهاض الوطن .
وكما تعودنا دائماً ألا يكون حديثنا خال من الحلول والأُطروحات ، سبق ان طرحناها وهى افكار سنعيد طرحا . ربما ستلقى بأثارها الإيجابية على الإقتصاد المصرى ، والفكرة هى إنشاء جسر برى بين مصر وتشاد ، تلك الدولة الحبيسة التى لا تستطيع الإستفادة من مواردها الطبيعية نتيجة حرمانها من أى موانى بحرية تسهل عليها الإستفادة من تلك الثروات ، فيمكن ربطها بالبحر الأحمر من خلال الأراضى المصرية ، والأمر كان من السهولة لو كانت تشاد دولة حدودية معنا ، ولكن هناك جزء حدودى صغير لها مع السودان وليبيا قبل الدخول الى الأراضى المصرية ، ويمكن التنسيق مع الدولتين ومن قبل مع تشاد لتنفيذ هذا المشروع الذى سيحقق عائداً كبيراً للدول الأربعة .
والفكرة الأخرى سبق أن طرحناها منذ خمس سنوات . لكنها تأخرت وهى تغيير شكل العملة ، وذلك لاستعادة الأموال المهربة خارج الجهاز المصرفى ، وهذا الأمر يحتاج إلى سياسات محكمة لعدم حدوث إضطراب فى السوق المصرفى ، وربما اثار سلبية على الميزان التجارى.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2021 ©