رئيس مجلس الادارةعبير عيد سليمان
رئيس التحريرصلاح عبد المنعم

أغذية هامة لنمو “مخ الجنين “أثناء فترة “الحمل”

أغذية هامة لنمو “مخ الجنين “أثناء فترة “الحمل”

كتبت- اية الله 

يبدأ نمو مخ الجنين في الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل، وفي ذلك الوقت معظم النساء الحوامل لا يعرفن بحملهن، لذا فينبغي عليكِ عندما تعرفين بحملك أن تهتمي بالغذاء الصحي، عن طريق تناول نظام غذائي متنوع، يشمل جميع العناصر الغذائية الهامة لتعزيز نمو مخ الجنين،

• المواد الغذائية الرئيسية التي تساعد على نمو مخ الجنين مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات:

البروتين: مثل «اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات»، وهي تساعد على تكون نهايات الأعصاب والناقلات العصبية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضهم البعض.
الدهون: مثل أحماض «الأوميجا 3» والزيوت كزيت الصويا وزيت السمك وزيت بذور الكتان وغيرها، والحد من الزبدة والسمنة والدهون الموجودة بالأطعمة المقلية، وكذلك تعد الدهون مهمة لتطوير أغشية الخلايا الجنينية ونهايات الأعصاب.
الكربوهيدرات: ويفضل الكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وتعد الكربوهيدرات مهمة لأنها تمد جنينك بالجلوكوز، والذي يعد مصدر الطاقة الوحيد الذي يحتاجه مخ طفلك.

الحديد: يوجد في السبانخ والعدس واللحوم وغيرها، والحديد يساعد على إنتاج الناقلات العصبية بمخ طفلك.

الزنك: يوجد في اللحم البقري والدواجن والزبادي المضاف إليه الفاكهة وغيرها، والزنك يساعد على إنتاج الناقلات العصبية وتطوير الجهاز العصبي اللاإرادي بمخ طفلك.
النحاس: يوجد في الكبدة البقري والمشروم والكاجو والفاصوليا، والنحاس يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويساعد في نقل الإشارات العصبية.

اليود: يوجد في الأسماك واللبن والزبادي قليل الدسم والملح المعالج باليود، واليود يساعد على تطوير الجهاز العصبي للجنين.
• الفيتامينات المهمة لنمو مخ الجنين خلال فترة الحمل ومنها الكولين وفيتامين «ب المركب»، والذي يحتوي على حمض الفوليك والثيامين وفيتامين «ب 12»، وفيتامين «ب6» وغيرها:

الكولين: ويوجد في البيض واللحوم والكبدة واللبن، والكولين يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويمنع عيوب الأنبوب العصبي ويحافظ على صحة مخ الطفل
.
فيتامين «ب المركب»: ويوجد في الخضروات الورقية الخضراء اللون والتونة والكبدة والعدس والحبوب الكاملة والبطاطس، وفيتامين «ب المركب» يمنع عيوب الأنبوب العصبي.
• ملحوظة:

إذا كنت مقصرة في التغذية خلال المراحل المختلفة لحملك، فربما يؤثر ذلك على نمو مخ جنينك فمثلاً إذا كنتِ مقصرة في تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك خلال الشهر الأول من الحمل، فيمكن أن يؤدي ذلك – لا قدر الله – إلى بعض العيوب الخلقية مثل عيوب بالأنبوب العصبي لجنينك.

وإذا كنتِ مقصرة في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «ب المركب» والبروتين والدهون خلال الشهر السادس والسابع من الحمل، فربما يؤدي ذلك إلى بعض الأمراض العقلية لاحقاً في حياة طفلك.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظه لموقع جريدة الحلم العربي نيوز | تطوير المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية 2020 ©