الخميس : 04 يونيو 2020 |


،،سماء من سماوات،،لعائشة البحرية ..حكايات لمآسي اجتماعية على لسان اخصائية اجتماعية

كتب صلاح عبد المنعم

الجمعة 21 فبراير, 2020 | 08 : 26 م

 

ماالذي يمكن أن تحمله مهنة أخصائية اجتماعية تعيش في مجتمع محافظ في الغربة، تعايش عوالم عديدة لأناس مختلفين.

وماالذي يمكن أن تقوله بطلة الرواية وهي نفسها الأخصائية الاجتماعية عما يواجهها من مشكلات مع الطالبات باختلاف بيئاتهن وثقافاتهن، وعما عاصرته من شخصيات مميزة لصديقاتها في الغربة اللواتي يعملن في سلك التربية والتعليم وما يواجهنه جميعا من تحديات للتكيف مع الغربة وصعوباتها، وكيف لها أن تسرد تلك الحكاية بواقعية تجد نفسها معها جزءا من الحكاية، لتصبح الرواية في مثابة مذكرات تشبه ما كتب توفيق الحكيم باختلاف الزمان والمكان والحكايات.

تقول الروائية العُمانية عائشة حارب البحرية في روايتها الصادرة عن دار الآن ناشرون وموزعون بعنوان "سماء من سماوات": تحدثنا كثيرا عن الحب وعن عالم الرجال والزواج وكل ما كان يشغل أعمارنا الصغيرة، أسهبنا في أحاديثنا عن مواصفات الرجل الوسيم، كنا نرسم خيالات من شخصيات تلفزيونية مشهورة.. كانت أحلامنا تحلق لتبلغ عنان السماء".

تسرد الروائية البحرية حكاية بطلة الرواية بواقعية وفق زمن خطي يسير إلى الأمام، يبدأ بأحلام تلك الفتاة المتفوقة التي كانت تأمل أن يوفر لها العمل حياة رغيدة بمكتب فاره يكون قريبا من البيت، إلا أن أحلامها تتلاشى بعد أن يتم تعيينها في منطقة نائية وبعيدة عن أسرتها.

تستسلم للغربة وتذهب للعيش في سكن موظفات وهناك تجتمع معها في السكن زميلتان يعملن في مهنة التعليم، لتبدأ البطلة التي أطلقت على نفسها اسم "المرآة"، بينما أطلقت على زميلتها الأخرى اسم "أحيحة" نظرا لاهتمامها بالشعر والبلاغة، وأطلقت على الثالثة اسم "مونيه" نسبة للرسام العالمي، تجربة حياتية مختلفة تبحر في حكايات الناس وتغوص في مشاعرهم وأسرارهم لتتعلم معنى التحمل والإصرار.

وخلال ذلك تعرض الكثير من المواقف والحوارات بين الفتيات اللواتي اجتمعن من مناطق مختلفة ليشكلن أسرة واحدة، ويقسمن العمل بينهن، كما تحكي البطلة عن رحلة العودة لبيتها في المسافات الطويلة التي تقطعها وحيدة مستعيدة الكثير من الحكايات التي تستعيدها من بئر الطفولة، وتصف جماليات المكان وتضاريسه.

وتقول البحرية في الرواية التي تقع في 242 من القطع الوسط وقسمت في 16 فصلا: "كانت لنا في تلك الشقة حكايات غير التي تحكيها "يدوه" حكايات وأسرار واقعية نحكيها فيما بيننا على سطح ذلك المنزل، اخترنا هناك ركنا خاصا لمن ترغب في الحديث عن مشكلة أو أمر يعنيها". و"يدوه" امرأة عجوز تعرفت على الفتيات اشفاقا عليهن لكونهن غريبات، وأضفت على حياتهن الكثير من العاطفة التي كن يفتقدن إليها في غربتهن.

وتتناسل ضمن الرواية الكثير من الحكايات، ومن بينها حكاية الطالبة جميلة التي تعاني من مشكلات نفسية، وتعاني مع أسرتها في صمت وتتردد على عدة أنواع من العلاجات الطبية والشعبية راجية الشفاء، وتغدو حكاية جميلة هي عمود الرواية في زمن الغربة التي تشعر معها البطلة بمسؤوليتها تجاه الفتاة حتى بعد أن تم نقلها من المدرسة إلى مكان آخر.

وتغذي البحرية أحداث الرواية بخبراتها وذاكرتها بمقاربة الحالات التي تعرضها مع مشاهداتها لحالات في السينما التي تثري الأحداث من خلال وصفها الفني والجمالي للحكاية.

تعود الكاتبة الروائية من رحلة الغربة وذاكرتها مليئة بالحكايات التي تسردها على نفسها، وتتوالد حكايات أخرى مع الطالبة سماء التي تعاني من ظروف اجتماعية وأسرية بائسة، لتشكل الرواية مجموعة من الحكايات والأسماء التي تكون بناء الرواية.

تقول بطلة الرواية:" كانت مهنتي قد علمتني أن الاخصائي الاجتماعي كالبئر، تحمل أسرارا كثيرة، تتعمق تجاربه في الحياة سريعا لكثرة ما تمر به من أحداث، وما يقابله من ظروف ومن "سماوات" .


اخبار ذات صلة

بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير: بريتش أمريكان توباكو إيجيبت BAT تدعم ألف أسرة من متضرري أزمة فيروس كورونا المستجد

الأربعاء 03 يونيو, 2020 | 11 : 55 ص

في إطار المشاركة المجتمعية والتعاون مع جهود الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ، تساهم شركة بريتش أمريكان توباكو إيجيبت BAT في مبادرة مؤسسة مصر الخير ، من خلال دعم 1000 أسرة من أصحاب العمالة اليومية المتضررة بما يمكنهم من البقاء في المنازل وعدم الخروج والتزاحم في تجمعات قد تكون سببًا في تف ....

المزيد >>

مزارعو المليون ونصف فدان بـ "المُغرة" يستغيثون بالرئيس بسبب أزمة السيول الأخيرة

الأربعاء 03 يونيو, 2020 | 11 : 45 ص

كشفت جمعية مستثمري ومزارعي "المُغرة" إحدى مناطق المشروع القومي للرئيس عبد الفتاح السيسي الواحد ونصف مليون فدان عن تعرض مزارعيها لخسائر مالية كبيرة تجاوزت 200 مليون جنيه جراء أزمة السيول التي حدثت في نوفمبر الماضي وعاصفة التنين في شهر مارس المنصرم . وقالت الجمعية في بيان لها اليوم ....

المزيد >>

جمعية مستثمري أكتوبر تتوصل لإتفاق مع الجهات الأمنية لإستثناء عمال المصانع من حظر التجوال

الأربعاء 03 يونيو, 2020 | 11 : 20 ص

توصلت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر برئاسة الدكتور محمد خميس شعبان لإتفاق نهائي مع كافة الجهات الأمنية لإستثناء كافة أعضائها وعمال المصانع التي تتمتع بعضوية جمعية المستثمرين من أوقات حظر التجوال لضمان إستمرار العملية الإنتاجية في كافة ورديات العمل بدون توقف . وقال الدكتور محمد خميس شعبان ر ....

المزيد >>

الأورمان والأهلي المصري يعيدان إعمار 20 قرية شديدة الاحتياج بثلاث محافظات بتكلفة إجمالية 50 مليون جنيه

الأربعاء 03 يونيو, 2020 | 06 : 37 ص

بدأت جمعية الأورمان والبنك الأهلي المصري في إعادة إعمار المنازل المتهالكه وفرشها بأثاث كامل في 20 قرية من القرى الأكثر إحتياجاً في ثلاث محافظات (الفيوم – بني سويف – المنيا) . واكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان ان التعاون مع الأهلي المصري في إعمار القرى الأشد إحتياج ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي