الجمعة : 10 أبريل 2020 |


مستقبل وطن يستضيف وزيرة التخطيط لمتاقشة خطة التنمية المستدامة في مصر

كتب فاطمة رمضان

الأحد 09 فبراير, 2020 | 11 : 18 م


عقد حزب مستقبل وطن برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف، ورشة العمل الحوارية العاشرة، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، تحت عنوان خطة التنمية المستدامة في مصر والتي أدارها، النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتور سمير صبري، أمين شؤون الصناعة والتجارة بالحزب، والمستشار أحمد فوزي أمين تنمية الموارد والخدمة المجتمعية، بالحزب، وذلك بمقر الحزب الرئيسي بالقاهرة.

وحضر فعاليات الورشة، المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس الحزب، والنائب عماد سعد حمودة المستشار أكمل الله فاروق، الأمناء العاميين المساعدين، والنائبة رشا رمضان، أمينة المرأة، والعامري فاروق أمين شؤون الهيئات الاستشارية، والنائب يسري المغازي أمين شؤون الإسكان والمرافق، والنائب فخري طايل أمين المجالس المحلية، والدكتورة نجلاء فريد أمينة العلاقات العامة، وشريف الجابري أمين العضوية، وعددا من الأمناء المساعدين وهيئات مكاتب أمانات " المرأة، العلاقات الحكومية، تنمية الموارد والخدمة المجتمعية، الشؤون الاقتصادية، الصناعة والتجارة، التخطيط وريادة الأعمال، العلاقات العامة، الإعلام، الهيئات الاستشارية"، فضلا عن أعضاء مجلس النواب عن الحزب، وأمناء وقيادات الحزب بعدد من المحافظات، وعددا من قيادات وزارة التخطيط، من بينهم الدكتور جميل حلمي مساعد الوزير لمتابعة خطط التنمية المستدامة، وهويدا بركات رئيس وحدة التنمية المستدامة.

وفي بداية اللقاء، أكد المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس حزب مستقبل وطن، إن وزارة التخطيط عليها عبء كبير فى الفترة المقبلة، لأنها تحمل على عاتقها تلبية مطالب أعضاء مجلس النواب بشأن الدوائر، وذلك من خلال توفير الاعتمادات المالية لحل الملفات والقضايا بدوائرهم ، وهناك طفرة حقيقة فى هذا الإطار، إنعكس على التخطيط والرؤية على أرض الواقع.

وفى سياق متصل، قال النائب، مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قانون التخطيط العام المزمع مناقشته بالبرلمان، وصندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية، من أبرز الملفات بوزارة التخطيط، بالإضافة لتعظيم الاستفادة من الأصول غير المستغلة.

ومن جانبه، أشاد المستشار أحمد فوزى، أمين تنمية الموارد والخدمة المجتمعية، بجهود وزيرة التخطيط، قائلا، لقد استطاعت أن تغير مفاهيم كبيرة عن المرأة المصرية وتضعها فى مقدمة الصفوف بأدائها وعملها المتميز، خلال الثلاثة أعوام السابقة من بعد تدشين برامج كثيرة للمرأة ومشاركتها فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف "فوزى"، لدينا حالة من الإطمئنان على مستقبل مصر خاصة فى ظل متطلبات المرحلة الحالية، وما تواجهه مصر من تحديات، مشيرا إلى أن خطوات الإصلاح الاقتصادى بدأت تؤتى ثمارها بشكل واضح، خاصة فى ظل تحمل المواطن لتبعات تلك الإصلاحات العصيبة، ووعيه بما يحاك بالدولة المصرية من تهديدات ومخاطر تهدف إلى عدم استقرار الدولة وتقدمها.
ومن ناحيتها، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن حزب مستقبل وطن أصبح له جماهيرية عريضة، والشارع فى أشد الحاجة للقاءات والحوارات المفتوحة بين التنفيذيين والمواطنين للوقوف على خطة العمل خلال الفترة المقبلة.
وقالت الدكتوره هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يولي اهتماما كبير بالقري الأكثر فقرا بهدف رفع المعاناه عن المواطنين بتلك القري، لافتة إلي أن الوزارة تستهدف خلال العام الجاري 147 قرية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية وشباب البرنامج الرئاسي.

ولفتت "السعيد" أن الوزارة أطلقت مبادرة الصندوق الخيري لدعم قطاع التعليم بمشاركة عددا من البنوك، موضحة أنه تم عمل وثيقة والعائد منها يتم توجيه لدعم قطاع التعليم وخصوصا التعليم الفني.

وأوضحت "السعيد"، فيما يتعلق بالرؤية المستدامة لمصر، أن هناك عدد من الملفات لدى الوزارة خلال الفترة المقبلة أبرزها قانون التخطيط العام، خاصة وأن أخر قانون للتخطيط من أوائل السبعينيات، حيث كانت الدولة حينها تقوم بدور مركزى، وكانت الظروف السياسية حينذاك تستلزم هذا التوجه فى القانون القديم رقم 70 لسنة 1973، وكان القانون يعد ترجمة حقيقة للأوضاع القائمة حينذاك، ومع تطور الدولة أصبح هناك حاجة ماسة لقانون جديد، وفقا للتطورات الجديدة ورؤية الدولة الحالية.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن هناك دول ألغت وزارة التخطيط، وبعض الدول أبقت على وجود الوزارة، لافتة إلى أن الوزارة حرصت على أن يكون بمشروع القانون الجديد قدر من التوازنات، وفقا لدستور 2014 ، متابعة،" نراقب ما يحدث من أوضاع الدول ونأخذ التجارب التى تتوافق مع اقتصادنا، لأن لكل دولة ظروفها والنظريات الاقتصادية ليست جامدة وأرفض تطبيق تجربة بحذافيرها على نظام دولة أخرى لأن لكل دولة معطياتها".

وأضافت، أن مشروع القانون يؤكد على فكر اللامركزية، ودور المحافظات والوحدات المحلية فى القيام بدورها فى التخطيط، خاصة أن العالم الآن يتجه لتوطين أهداف التنمية، من خلال قياس مؤشرات التنمية ، ومن المتوقع إرسال مشروع القانون إلى مجلس النواب خلال الفترة المقبلة أن لم يكن قد تم إرساله بالفعل، خاصة بعد موافقة مجلس الوزراء عليه.

ولفتت "السعيد"، إلى أن مشروع القانون تضمن إنشاء مجلس أعلى للتنمية المستدامة برئاسة رئيس الجمهورية، كما تضمن مادة صريحة تلزم الوزارات بتقديم تقارير نصف سنوية عن متابعة خطتها ورؤيتها التى أعلن عنها وتم توفير الاعتمادات لها فى ضوء هذه الخطة، وبهذا تكون الوزارات جميعها ملزمة وفقا للقانون الجديد بتنفيذ خطة عمله، خاصة وأنها تستمتع بقدر من اللامركزية الممنوحة لها، وأن التنمية الحقيقة تحدث على مستوى المحافظات.

وأوضحت وزيرة التخطيط، إن مصر لديها تحديات في طريق التنمية، وبحسب أجندة التنمية المستدامة فأن ثلاث تحديات بدول العالم تواجه التنمية، موضحة أن التحدي الأول هو الإحصائيات والبيانات ولدينا جهاز قوي في هذا الصدد وبالتالي لا مشكلة لدينا بل متطورين جدا، في ظل تأخر دول كثيرة جدا بأفريقيا وأسيا وهي مشكلة تسعى الأمم المتحدة لحلها.

وأضافت، أن التحدي التاني هو تمويل التنمية وهو ما يحدث إما بقروض أو استثمارات خارجية، موضحة أن نسبة التنمية التي تأتي من مجال الاستثمار ارتفعت من 16% 18 % ، ولدينا خطة لثلاث سنوات أن تصل النسبة 20% وباستثمارات محلية وذلك لتحقيق معدلات التنمية.

وتابعت "السعيد"، أن أحد المعدلات لخلق آلية تنمية هي الصناديق السيادية لوضع ثروات "نخوضها" ويعاد استغلالها، مشيرة إلى أن الدول النفطية بدأت بإنشاء هذه الصناديق تلتها دول أخرى مثل سنغافورة لديها أصول وأراضي وبالتالي هذا الصندوق لاستغلال ثروات غير مستغلة، ونأتي بمستثمرين لتعظيم العائد من هذه الثروات.

واستطردت "السعيد" قائلة، بدأنا في حصر الأصول " فاحنا بلد غنية جدا بمواردها ودخلنا مع مستثمرين محلين وشراكات للحصول على حصة من هذه الأصول لتعظيم العائد وهذا هو الهدف الرئيسي"، موضحة أن للصندوق مجلس إدارة من المتخصصين برئاسة رئيس مجلس الوزراء وبه عدد من المعنين.

وأشارت إلى أن الصندوق يعد أحد الآليات التي تعظم الأصول باستثمارات إضافية للأجيال القادمة، كاشفة عن أن الصندوق السيادي انضم للمنتدى الدولي للصناديق السيادية، والذي يشترط الشفافية والالتزام بمعايير الإفصاح والشفافية، وأكدت أنه يوجد شهية كبرى لعقد شراكات مع الصندقو من صناديق استثمار محلية ودولية.

وتابعت، " لدينا منظومة أداء مميكنة لدعم أداء الحكومة ومتابعتها بشكل شهري بمستهدفات بينية وكيفية وذلك بعد توثيق لكل خطوة".
وأكدت وزيرة التخطيط، أنه سيتم عقد جلسات حوار مجتمعي مع المتخصصين والمحافظين ورؤساء الجامعات، لوضع رؤية مصر 2030، لتحديد المستهدفات للعام المقبل، مؤكدة أن الوزارة تراجع وسائل تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030 طوال الوقت تبعًا للمتغيرات التي نمر بها، مشيرة إلي أن الوزارة لديها العديد من الشراكات على المستوى المحلي، منها شراكات مع المجتمع المدني والمجتمع العلمي، فضلًا عن القطاع الخاص الذي وصل نمو لأكثر من 70٪، مضيفة أن الوزارة أيضا تسعي لزيادة الخطة الاستثمارية لقطاع الصحة من 70 إلي 100٪.

وتابعت، "مصر تعد فى مسار واعد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة أنه تم التركيز فى البداية على بناء أساس متين للاقتصاد القوي، وقد ساعد برنامج الإصلاح الاقتصادى والإدارى الكلى الذى بدأته الحكومة المصرية فى عام 2016 فى استعادة استقرار الاقتصاد الكلى بالإضافة إلى جهود الإصلاح فى مجال دعم الطاقة المعتمدة منذ عام 2014، إلى جانب الإصلاحات لنظام الدعم ككل من أجل إعادة تخصيص الموارد المالية بشكل أكثر فعالية مما كان له دور محورى فى تخفيض عجز الموازنة فى مصر، حيث بلغت 10.9٪ فى عام 2016/2017 مقارنة بـ 12.9 ٪ فى 2012/2013.

ولفتت "السعيد"، إلى أنه تم توجيه الاستثمارات الكبرى لتطوير البنية التحتية فى مصر، وتحديدًا شبكات الطرق ومرافق الكهرباء ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المشاريع العملاقة، وقد أدى ذلك إلى تحسن كبير فى القدرة التنافسية لمصر وتصنيفها الائتماني، مؤكدة على أن العنصر البشرى أهم عنصر فى التطوير، ولهذا يجب تعظيم الاستفادة من الزيادة السكانية، وذلك من خلال الاستثمار الجيد فى هذا الملف، ويعد هذا الأمر تحدى كبير، ولكن الدولة وضعت خطة لضمان تعظيم أقصى استثمار فى العنصر البشرى خلال الفترة المقبلة.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أنه تم تدريب ما يقرب من 28 ألف عامل، ويتم هذا الأمر من خلال شراكات مع أفضل المؤسسات التدريب سواء المحلية أو العالمية، وفيما يخص مراكز الشباب هناك دعم إضافى هذا العام من أجل حصد مزيد من البطولات، وهناك زيادة فى الاعتمادات هذا العام لضمان تحقيق هذا الغرض.

ولفتت السعيد، إلى أن الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، لن يكون انتقال جغرافى بل سيكون انتقال بفكر مختلف، متابعة:" أحنا مش بنعزل"، وأن انتقال الحكومة سيكون من خلال بنية تكنولوجية جديدة، حيث تعمل جميع الوزارات حاليا على أرشفة مستنداتها، حتى يكون الانتقال بحكومة ذكية على قدر من الرؤية والأساليب التكنولوجية الحديثة، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من 70% من ميكنة مراكز الخدمات، وفيما يخص الشمول المالى سوف يعمم الدفع النقدى تدريجيا، وكل زيادة 1% تزود فى الشمول المالى ينتج عنها زيادة الناتج القومى 2.1%.

وفيما يتعلق بملف المصانع المتوقفة، قالت وزيرة التخطيط، يعد من أبرز الموضوعات التى تعمل عليها الوزارة خلال الفترة المقبلة، حيث يتم العمل على خلق مميزات تنافسية، ويتم التركيز على قطاع يتضمن كل مقومات النجاح، ومن أبرز هذه القطاعات على سبيل المثال قطاع الغزل والنسيج ، وخلال شهر سيتم الانتهاء من التصور الكامل بشأن تعظيم الاستفادة من قطاع الغزل والنسيج لتعظيم القدرة


اخبار ذات صلة

رئيس الجمهورية يوجه بزيادة رقعة الأراضي الزراعية المستصلحة

الخميس 09 أبريل, 2020 | 09 : 30 ص

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء محمد عبد الحي رئيس ....

المزيد >>

تحويل مخالفات البناء للنيابة العسكرية مع تشديد حملات المحليات

الأحد 05 أبريل, 2020 | 06 : 56 ص

  عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعاً حضره اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، واللواء احمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء أشرف الجندي، مدير أمن القاهرة، واللواء طارق مرزوق، مدير أمن ....

المزيد >>

للأهمية فتح تحقيق في معهد الأورام بعد أكتشاف ١٧ اصابة رفيرس كورونا بجامعة القاه ة بقلم ليلي حسين

السبت 04 أبريل, 2020 | 09 : 22 م

    علم الدين: تعيين فريقين جديدين لمكافحة العدوى والجودة بالمعهد.. وايقاف العمل يوماً واحداً فقط للتعقيم الشامل   المرضي المحجوزين يلقون الرعاية الطبية الكاملة .. وإجراء فحوصات ومسحات لكل الأطقم الطبية والعاملين والمرضي     المعهد تعامل مع الحالات بعزل المشتبه بهم ....

المزيد >>

تصريحات رئيس الوزراء عن القرارات التي اتخذتها الحكومة

الجمعة 03 أبريل, 2020 | 09 : 26 م

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مؤتمراً صحفياً بمقر رئاسة مجلس الوزراء، حضره وزيرا الصحة والسكان، والدولة للإعلام؛ وذلك في إطار استعراض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتصدي لأزمة فيروس " كورونا" خلال الفترة الماضية وحتى الآن، السيناريوهات والبدائل المطروحة للت ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي