الجمعة : 10 أبريل 2020 |


مفتي الجمهورية يستقبل وفد "واعظات ليبيا"

كتب سمية النحاس

الثلاثاء 21 يناير, 2020 | 02 : 59 ص

أستقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ، ظهر اليوم الإثنين ، وفد الواعظات الليبيات ، وذلك بعد إنتهاء فترة تدريبهن في الرابطة العالمية لخريجي الأزهر ، وتطلعهن إلى التعرف على تجربة دار الإفتاء في مواجهة التطرف والإرهاب وفوضى الفتاوي .

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء على عمق العلاقات المصرية - الليبية ، وأهمية التعاون الدائم بين البلدين على كافة الأصعدة والمجالات ، كما أستعرض جهود إدارات الدار ومراكزها البحثية ومنهجيتها في إصدار الفتاوي ، مشيرًا إلى أهمية توعية الناس بخطر الأفكار المتطرفة وضرورة نشر المنهج الوسطي في ليبيا ، مبديًا إستعداد الدار الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم الشرعي والعلمي والتعاون مع الجمهورية العربية الليبية الشقيقة في مجال الإفتاء وتدريب المفتين على مهارات الإفتاء .

وأضاف فضيلة المفتي خلال لقائه بوفد الواعظات ، أن المفتي يجب أن يكون قادرًا على قراءة النصوص الشرعية وفهمها وأن يكون قادرًا على إدراك الواقع وتنزيل النصوص عليه ، وأن الشرائع السماوية كلها جاءت لحفظ المقاصد الشرعية ومراعاتها وإشاعتها حتى نتمكن من تصحيح صورة الإسلام ، ومعالجة المستجدات والنوازل التي تتجدد في حركة الناس ويقتضيها الواقع على ساحة المجتمع ، ولكون المقاصد ترسم ملامح النظام العام وتمثل حقوق الإنسان ، وتكشف عن أهداف الشرع العليا وسمات الحضارة بما يجلب المصالح الحقيقية للخلق عامة ، مشددًا على أهمية الرجوع لأهل الاختصاص في القضايا التي تحتاج إلى متخصصين عند تعرض المفتي لها مثل المسائل الإقتصادية والطبية .

كما تناول حديث فضيلته دور دار الإفتاء في مواجهة التطرف وإنشاءها مرصدًا خاصًّا لعلاج تلك الظاهرة تحت اسم "مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة" ويهدف إلى الوقوف على أسباب كافة الظواهر المتطرفة والشاذة ومد الباحثين فيها بالدراسات والأًرقام اللازمة ، لافتًا إلى قيام المرصد بإصدار أكتر من 500 تقرير بحثي بالإضافة لإصدارات وكتب مطبوعة حول التطرف والإرهاب الفكري ، كما تحدث عن إنشاء الدار الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم عام 2015 ، لتصبح أول مؤسسة دينية عالمية تجمع تحت مظلتها كافة هيئات ودور الإفتاء في العالم ، وتتبنى الإسهام في تجديد الخطاب الديني ومعالجة فوضى الفتاوى في أرجاء العالم الإسلامي .

كما تضع نصب أعينها تنفيذ إستراتيجية واضحة على المسارات المتنوعة في الداخل والخارج ، حيث يمثل حضور أمانة الإفتاء الآن واجب الوقت والفريضة الأولى على علماء الأمة ومؤسساتها الوسطية ، سعيًا لرسم سياسات متعلقة بمعالجة فوضى الفتاوى والتصدي لموجات العنف والتطرف .

من جانبه أبدى وفد الواعظات الليبيات سعادته بمجهودات دار الإفتاء المصرية في مواجهة التطرف والإرهاب ومحاربة فوضى الفتاوى وإظهار صحيح الدين ، كما أبدى الوفد تطلعه للإستفادة من تجربة وخبرات دار الإفتاء في مواجهة التطرف والإرهاب الذى يعيث في بلادهن فسادًا ، وتطلعهن إلى التعاون مع دار الإفتاء المصرية .
 
 


اخبار ذات صلة

افتح لنا بابك

الجمعة 03 أبريل, 2020 | 05 : 17 ص

يا الله يا حنان يا منان افتح لنا بيتك بنشعر فيه بالامان نصلي وندعوك بالتوبة والغفران احنا عبادك نلوذ في رحابك أيام قليلة ويهل عليناشهرك الكريم رمضان شهر الله والرحمة شهر القرآن لا تغلق في وجهنا بابك يا تواب ولا تعاملنا بذنوبنا شقاء وعصيان نلجأ إليك نعوذ بك من سخطك لا تعاملنا بعدلك بل نطمع ف ....

المزيد >>

مختار جمعة يشكر علي عبد العال لتكريم ضيوف المسابقة بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 11 فبراير, 2020 | 10 : 56 ص

وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشكر للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والسيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، على دعوته لتكريم ضيوف المسابقة العالمية للقرآن الكريم.  وأضاف جمعة، في خلال تكريم عدد من المتسابقين ومحكمين المسابقة العالمية للقرآن الكريم بمجلس النواب، ....

المزيد >>

بدأ مسابقة القرآن الكريم بقلم ليلي حسين

السبت 08 فبراير, 2020 | 11 : 01 م

  وجه الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسمي، إمام مسجد الحرم النبوي بالمملكة العربية السعودية، الشكر لمصر ورئيسها عبدالفتاح السيسي على رعاية المسابقةالعالمية الـ٢٧ للقرآن الكريم، والتي تعد تجديد وتذكير بفضل كتاب الله.   وقال إمام الحرم في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمسابقة العالمية للقر ....

المزيد >>

..قل يا أيها الغافلون..

الخميس 02 يناير, 2020 | 07 : 05 م

.قل يا أيها الغافلين.. أتدرون ما هو أغلى الأشياء فى الوجود .. إنه الوقت ، لماذا هو أغلى الأشياء ، لأنه العمر الذى ستسأل عنه يوم القيامة . وعظموه فقالوا ... الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك . فكم واحد منا يهدر أوقاته دون مردود له أو عائد ، إما على الكافيهات أو مواقع التواصل ، فوالله سمعت أحدا م ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي